الرجوع للموضوع

تحميل

جاري تحميل ... Mostafa Gamezawy

إعلان الرئيسية

أخر الأخبار

استعادة النظام هي سمة من سمات Windows التي يمكن أن تساعد في حل أنواع معينة من الأعطال ومشاكل الكمبيوتر الأخرى. وإليك كيف يعمل ، وكيفية إعداده ، وكيفية استخدامه عندما تسوء الأمور.
سنستخدم Windows 10 في هذه المقالة ، لكن استعادة النظام كانت موجودة منذ فترة طويلة–وتعمل إلى حد كبير بنفس الطريقة في كل إصدار من Windows. التعليمات هنا جيدة لنظام التشغيل Windows 7 و 8 و 10 ، وستواجه فقط اختلافات طفيفة طوال العملية.

ما هو استعادة النظام؟

عندما يحدث خطأ ما على نظامك نتيجة للبرامج السيئة-ربما تطبيق قمت بتثبيته، أو برنامج تشغيل كسر شيئا مهما-قد يكون من الصعب إصلاحه. استعادة النظام يسمح لك لاستعادة تثبيت ويندوز الخاص بك إلى حالة العمل الأخيرة.
يفعل ذلك عن طريق إنشاء "نقاط الاستعادة" بين الحين والآخر. نقاط الاستعادة هي لقطات لملفات نظام Windows وبعض ملفات البرامج وإعدادات التسجيل وبرامج تشغيل الأجهزة. يمكنك إنشاء نقطة استعادة في أي وقت ، على الرغم من أن ويندوز تلقائيا بإنشاء نقطة استعادة مرة واحدة في الأسبوع. كما أنه ينشئ نقطة استعادة قبل حدث النظام الرئيسي ، مثل تثبيت برنامج تشغيل جهاز جديد أو تطبيق أو تشغيل Windows update.

ثم ، إذا حدث خطأ ما ، يمكنك تشغيل استعادة النظام وإشارته إلى نقطة استعادة حديثة. فإنه سيتم استعادة تلك إعدادات النظام والملفات وبرامج التشغيل ، والعودة نظام ويندوز الأساسي الخاص بك إلى تلك الحالة السابقة.


هذا يمكن أن تكون مفيدة جدا عند استكشاف أنواع معينة من المشاكل. على سبيل المثال, إذا قمت بتثبيت برنامج تشغيل جهاز الذي يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير مستقرة ، سوف تحتاج إلى إلغاء تثبيت برنامج التشغيل هذا. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد لا يقوم برنامج التشغيل بإلغاء التثبيت بشكل صحيح ، أو قد يؤدي إلى تلف ملفات النظام عند إلغاء تثبيته. إذا كنت تستخدم استعادة النظام وحدد نقطة استعادة تم إنشاؤها قبل تثبيت برنامج التشغيل ، وهذا يمكن استعادة ملفات النظام الخاص بك إلى الحالة السابقة قبل حدوث مشكلة.

استعادة ويندوز يمكن أيضا أن تكون مفيدة جدا للتراجع عن الأضرار الناجمة عن تطبيق ويندوز أو التحديث. في بعض الأحيان التطبيقات والتحديثات يمكن أن يسبب مشاكل مع تطبيقات أخرى أو حتى مكونات النظام ببساطة إلغاء تثبيت التطبيق قد لا عكس الضرر. استعادة إلى نقطة قبل تثبيت التطبيق ، ومع ذلك ، يمكن في كثير من الأحيان في حل المشكلة.

كيف يؤثر استخدام استعادة النظام على ملفاتي الشخصية؟

استعادة النظام يختلف عن النسخ الاحتياطي-أنه يعمل على وجه التحديد على نظام ويندوز الأساسي ، بدلا من كل شيء على القرص الصلب الخاص بك. مثل استعادة النظام لا يحفظ النسخ القديمة من الملفات الشخصية الخاصة بك كجزء من لقطة. فإنه سوف يتم حذف أو استبدال أي من الملفات الشخصية الخاصة بك عند إجراء استعادة. لذلك لا تعتمد على استعادة النظام كما يعمل النسخ الاحتياطي. هذا ليس ما هو المقصود. يجب أن يكون لديك دائما إجراء نسخ احتياطي جيد لجميع ملفاتك الشخصية.

كيف يؤثر استخدام استعادة النظام على تطبيقاتي؟

عند استعادة جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى نقطة استعادة سابقة ، سيتم إلغاء تثبيت أي تطبيقات قمت بتثبيتها بعد هذه النقطة. ستظل التطبيقات التي تم تثبيتها عند إنشاء نقطة الاستعادة هذه في مكانها. سيتم استعادة التطبيقات التي قمت بإلغاء تثبيتها بعد القيام بنقطة الاستعادة هذه ، ولكن مع تحذير كبير جدا. نظرا لأن استعادة النظام تستعيد فقط أنواعا معينة من الملفات ، فإن البرامج المستعادة لن تعمل في كثير من الأحيان–أو على الأقل ، ستعمل بشكل صحيح حتى تعيد تشغيل المثبتات الخاصة بها.


ويندوز لا يسمح لك أن ترى بالضبط البرامج التي سوف تتأثر عندما تذهب من خلال هذه العملية ، ولكن انها فكرة جيدة لاستعادة إلى نقطة استعادة أحدث ممكن لتقليل المشاكل مع التطبيقات. من الجيد أيضا إنشاء نقاط استعادة يدوية قبل إجراء عمليات التثبيت الكبيرة أو تغييرات المعلمات بحيث يمكنك الرجوع إلى نقطة استعادة حديثة جدا إذا كنت بحاجة إلى ذلك.

هل يمكن استعادة النظام إزالة الفيروسات أو البرامج الضارة الأخرى ؟ 

استعادة النظام ليست حلا جيدا للقضاء على الفيروسات أو غيرها من البرامج الضارة. نظرا لأن البرامج الضارة عادة ما يتم دفنها في جميع أنواع الأماكن على النظام ، فلا يمكنك الاعتماد على استعادة النظام للقضاء على جميع أجزاء البرامج الضارة. بدلا من ذلك ، يجب أن تعتمد على ماسح الفيروسات الجودة التي تحافظ على ما يصل إلى التاريخ.

كيفية تمكين استعادة النظام

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، يتم تمكين حماية استعادة النظام بشكل افتراضي لمحرك أقراص النظام الرئيسي (C:) وليس لمحركات الأقراص الأخرى على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالنسبة للآخرين ، لا يتم تمكين استعادة النظام افتراضيا لأي محرك أقراص. في الوقت الحاضر لا يوجد توافق في الآراء بشأن لماذا يحدث هذا. لا يبدو متعلقا بما إذا كان Windows قد تم تثبيته حديثا أو ترقيته ، أو مقدار مساحة القرص المتوفرة لديك، أو نوع محركات الأقراص لديك ، أو أي شيء يمكننا فهمه.


إذا كنت تريد أن تكون محمية من قبل استعادة النظام ، يجب عليك بالتأكيد تمكينه على الأقل محرك أقراص النظام الخاص بك. في معظم الحالات ، هذا هو كل ما تحتاجه ، لأن كل الأشياء التي تحميها استعادة النظام تميل إلى أن تكون موجودة على محرك أقراص النظام على أي حال. إذا كنت ترغب في تمكين حماية استعادة النظام لمحركات الأقراص الأخرى–على سبيل المثال ، تثبيت برامج معينة على محرك أقراص آخر–يمكنك القيام بذلك أيضا.


للتأكد من تمكين استعادة النظام-وتمكينه لمحركات أقراص محددة-اضغط على ابدأ ، واكتب "استعادة" ، ثم انقر فوق " إنشاء نقطة استعادة.""لا تقلق. هذا لا يخلق في الواقع نقطة استعادة ؛ فإنه يفتح فقط مربع الحوار حيث يمكنك الوصول إلى جميع خيارات استعادة النظام.

في علامة التبويب "حماية النظام" ، في قسم "إعدادات الحماية" ، سترى محركات الأقراص المتوفرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وما إذا كانت الحماية ممكنة لكل محرك أقراص. لتمكين الحماية ، حدد محرك أقراص من القائمة وانقر على زر "تكوين".
(في حالتنا ، تم تمكين استعادة النظام بالفعل لمحرك الأقراص C:. إذا لم يكن على النظام الخاص بك ، انها محرك الأقراص الأول عليك ربما ترغب في تفعيل.)

شرح عمل System Restore


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق